يضر الكلى ويرفع السكر.. مشروب رمضاني احذر كسر صيامك عليه
يضر الكلي والقلب ويرفع الكوليسترول.. احذر تناول أكثر من كوبين من هذا المشروب المشروبات الغازية أمرا أساسيا لدى الكثير منا، حيث إنها لا تغيب عن وجباتنا اليومية، وقد يفرط الكثير منا في تناولها ظناً أنها تساعد على الهضم، وهذا الاعتقاد خاطئ، ما قد يضر بصحته.
وتحتوي عبوة واحدة من هذه المشروبات على 39 جرامًا من السكر، لذا فإن الإفراط في تناولها يمكن أن يسبب العديد من المضاعفات الصحية للإنسان،
اولا
زيادة الوزن- الإصابة بتسوس الأسنان- تكوين حصوات الكلى.- ألم المفاصل- الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية- ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار- الإصابة بالسړطان- الشيخوخةكما حذرت دراسة، من أن تناول كوبين من المشروبات الغازية يوميًا قد يسبب الۏفاة، حيث قامت بتحليل بيانات ما يزيد على 450 ألف شخص تخطى متوسط أعمارهم الـ50 عاما، في 10 دول أوروبيّة، وتابعهم الخبراء على مدى 16، سُجِّل خلالها أكثر من 41 ألفاً و600 حالة ۏفاة.وكشفت الدراسة: "9.3% من الذين شربوا أقل من كوب واحد من المشروبات الغازية شهرياً فارقوا الحياة خلال الـ 16 عاماً، المدة التي دامتها الدراسة، مقارنة مع 11.5% من الذين شربوا كوبين أو أكثر من كوب بسعة 250 ملليليتراً يومياً، مشيرة إلى أن عوامل أخرى أثرت على النتائج، كمؤشر كتلة الجسم والنظام الغذائيّ والنشاط البدني والټدخين والتعليم".لكن الدراسة أوضحت: "المشروبات الغازيّة ليست هي السبب الوحيد لزيادة خطړ المۏت هذا النوع من المشروبات يزيد من نسبة الإصابة بالسړطان